منتديات مرادي

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


    المتحف اليوناني الروماني

    شاطر
    avatar
    karim_web
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 128
    العمر : 32
    السٌّمعَة : 30
    نقاط : 3595
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009

    default المتحف اليوناني الروماني

    مُساهمة من طرف karim_web في 24/11/2009, 14:36

    المتحف اليوناني الروماني



    تبلورت فكرة إنشاء المتحف بمدينة الإسكندرية في حوالي عام 1891 وذلك حفاظا على الآثار المشتتة في مجموعات لدى الأفراد مثل "جون انطونيادس" وغيره .
    وقد أقيم هذا المتحف في مبنى صغير في أول الأمر يتكون من خمس حجرات في شارع رشيد عام 1893، ولكن لعدم استيعاب هذا المبنى كميات الآثار المراد عرضها قررت بلدية الإسكندرية إقامة متحف الإسكندرية
    ، وهو المبنى الحالي ومن تصميم ديتريش وستيون وقد كان عدد قاعاته إحدى عشرة قاعة انتهى العمل فيها بصورة متكاملة عام 1895، حيث افتتحه الخديو عباس حلمي الثاني ونتيجة للنشاط الأثري وتزايد الاكتشافات تطلبت الحاجة زيادة عدد القاعات حتى وصل إلى 25 قاعة حاليا


    تكوين المتحف






    قاعة 1-2 عناصر معمارية و فخارية
    قاعة 3 الحلي
    قاعة4 النسيج
    قاعة 5 اللوحات الجصية
    قاعة 6 عبادة سيرابيس
    قاعة 7-8 أثار مصرية
    قاعة 9 – 10 معبد التمساح
    قاعة 11 فن يوناني مصري
    قاعة 12 – 17 فن النحت
    قاعة 18? التجرة
    قاعة 18 – 19 قسم الفخار
    قاعة 20 مجموعة الشاطبي
    قاعة 21 مجموعة الإبراهيمية
    قاعة 22 الزجاج
    قاعة 33 العملة



    بعض مقتنيات المتحف



    عملة بيزنطية برونزية من عهد هيراكليوس (610 - 641م)، سكت بالإسكندرية. على الوجه الخلفي للعملة صليب على درجتين والحرف اليوناني (إس) الدال على الرقم 6 .



    تمثال من الرخام لأوزوريس كانوب على شكل إناء، وهو إله محلي في مدينة كانوب أي أبو قير شرق الاسكندرية، وقد اتخذ غطاء الإناء شكل رأس الإله أوزوريس المصري، وجسم الإناء يشبه الأواني الكانوبية التي كانت تضم أحشاء المتوفى، وبدن الإناء مزخرف بمنحوتات بارزة تصور حربوقراطيس وإيزيس.
    يعلو هذا المشهد صقران يقفان على ناووس. ومن كلا جانبى المشهد صور المعبود حربوقراطيس حاملاً علامة الحياة "عنخ" ومتبوع بالمعبودة إيزيس



    يصور التمثال الراعي الصالح شاباً نائماً على كتلة مربعة تستخدم قاعدة له، ويحمل على كتفيه حملاً يقبض على أرجله بيمناه قرب صدره.
    في يسراه عصا على حين يقف عند قدميه حملان صغيران يتطلعان إليه. ويدعم التمثال عمود على الظهر ينتهي بزخرف نباتي.




    يصور تمثال الكاهن ايرينايوس الذي تولى منصب حامي أو "بروستاتس" معبد سوكونوبايو نيسوس. وقد نحت التمثال من البازلت الأسود، ويصور الكاهن واقفاً على قاعدة متبعاً الأسلوب المصري التقليدي.




    حلية زخرفية مستطيلة الشكل ومسطحة، مصور عليها طائر بشكل جانبي، يعلوه ثلاث وردات وأسفله وردة.



    بقايا رأس تمثال من رخام أبيض للاسكندر الأكبر على الأسلوب الإغريقي وقد كسرت الأنف والذقن،



    هذه اللوحة تظهر تصويرا للملكة برنيكى الثانية،زوجة بطلميوس الثالث. تحمل الملكة فوق رأسها قيدوما (مقدمة مركب)؛ كرمز للقوة البحرية للعهد البطلمى.
    وجه الملكة في الصورة ممتلئ والجبهة عريضة ومنخفضة قليلاً، وعيناها جاحظتان لامعتان، والأنف كبير ومستقيم، والفم ممتلئ وصغير والشفتان مطليتان، تحمل اللوحة توقيع الفنان الإغريقي سوفيلوس.



    نحتت القاعدة الرخامية لعرض قدم ايسيدورس، حيث يعلو الأسطون القائم شبه الدائري قاعدة مربعة، ويستوي السطح الأمامي الذي بلغ غاية الصقل وقد نقش بسطور إغريقية تسعة بلون أحمر. أما ظاهره فشبه دائري وأقل صقلاً.
    ينتمي النعل إلى الطراز الروماني المسمى كالسيوس باتريكس الذي يدل على ما كان لايسيدورس في الإسكندرية من منزلة اجتماعية رفيعة.



    قطعة من الحلي للزينة، شكلت في هيئة تاج محاط بإطار بارز من خط سميك. يوجد بداخل الإطار نقش غائر بمنظر جانبي لطائرين يواجه أحدهما الآخر، وقد فتحا منقاريهما؛ وكأنهما يتحدثان.
    يظهر قرص بين الطائرين، وخلف كل منهما حلية غير واضحة الملامح. هناك خمسة ثقوب، ثلاثة منها في الركن العلوي الأيسر لقطعة الحلي، لربطها بشيء ما .


    صور من المتحف













    رسوم الدخـول

    للمصريين 1 جنيه ، عدا أيام الجمعة والإجازات فهو 50 قرش
    الأجانب المقيمين والطلبة الأجانب 8 جنيهات
    الأجانب 16 جنيها .


      الوقت/التاريخ الآن هو 20/10/2018, 02:18